مدونة قانونيات / متابعات قضائية
هل تستطيع الادارة ان تمتنع عن احالة الموظف الى التقاعد
تقوم بعض الجهات الادارية بالامتناع عن ترويج المعاملة التقاعدية للموظف الذي يطلب الاحالة للتقاعد .
هذا الامر يمثل مخالفة قانونية ، وذلك لان الادارة ليس لها الحق في ان تبحث في موضوع استحقاق الراتب التقاعدي من عدمة ، بل ان دورها يقتصر على تنظيم الاضبارة التقاعدية للموظف واحالتها بما فيها الى هيأة التقاعد الوطنية ، لتقوم تلك الهيئة وحسب اختصاصاتها القانونية بالنظر في موضوع استحقاق الراتب التقاعدي من عدمه ، فان لم يقتنع طالب الاحالة للتقاعد بقرار الهيئة فان هناك جهة طعن خاصة بقرارات هيأة التقاعد الوطنية هي(مجلس تدقيق قضايا المتقاعدين) والتي بإمكان طالب الاحالة للتقاعد الطعن بقرار هيأة التقاعد الوطنية امامها .
مجلس الدولة العراقي ومن خلال اعلى محكمة فيه أي المحكمة الادارية العليا أكد هذا المبدأ في قرارين صدرا عنه هما القراران ادناه ننشرهما وذلك من اجل الاطلاع عليهما باعتبارهما مبدأ قانوني يمكن لأي موظف التمسك به في مواجهة الادارة عندما تبتعد عن التطبيق السليم للقانون .
علما اننا في قناتنا ( قناة قانونيات ) قمنا بإستعراض القرار الاول مع الاشارة الى القرار الثاني
للدخول الى رابط نشر اللقاء اضغط هنا