recent
احدث المشاركات

التوقيفات التقاعدية



مدونة قانونيات / متابعات قانونية 

التوقيفات التقاعدية

التوقيفات التقاعدية هي مبالغ مالية تستقطع من الراتب الاسمي للموظف ويتم ايداعها في صندوق التقاعد .
قانون التقاعد العراقي الموحد رقم 9 لسنة 2014 المعدل اشار في مواد كثيرة منه لموضوع التوقبفات التقاعدية ، اذ اشارت المادة 17 من القانون لهذه التوقيفات بالتحديد بنصها على انه ( اولاً ـ تستقطع شهريا توقيفات تقاعدية تبلغ (25%) خمس وعشرين من المائة من الراتب الوظيفي للموظف على النحو الآتي :
أـ (10%) عشرة من المائة يتحملها الموظف .
ب ـ(15%) خمسة عشر من المائة تتحملها الخزينة العامة .

وبعد تثبيت كثير من المتعاقدين مع الادارة في العراق على ملاك الوظيفة العامة برزت مشكلة التوقيفات التقاعدية وما سببته من ضرر لحق بكثير من الموظفين بسبب ما انطوت عليه المسائل المتعلقة بتلك التوقيفات من عدم الوضوح والاختلاف في التطبيق والتوجيه ، لذا صدرت كتب كثيرة وتدخلت جهات عدة من اجل تلافي كافة المشاكل التي اخذت تضغط على كاهل الموظف والتي حرمته من فرحة التعيين في الوظيفة .

في ( قناتنا : قناة قانونيات) استعرضنا موضوع التوقيفات التقاعدية والمسائل المتعلقة بها ، وذلك من خلال استعراض النصوص القانونية والكتب الرسمية المتعلقة بهذا الموضوع .

للدخول الى رابط اللقاء : اضغط هنـــــــــــــــــا

أتمنى ان اكون قد وفقت في استعراض هذه الموضوع واتمنى ان تكونوا معي لكي نساهم جميعا من اجل نشر الثقافة القانونية في مجال الوظيفة العامة في العراق .
وختاما نؤكد اننا سوف نستمر في قناتنا ( قناة قانونيات) وفي مدونتنا ( مدونة قانونيات ) بتناول اهم الاحكام القانونية المتعلقة بمسائل الوظيفة العامة .
المستشار القانوني : ماجد شناطي نعمه

ادناه الكتب التي تمت الاشارة لها في اللقاء :






















author-img
المستشار ماجد شناطي نعمه

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent